taourirt info


قافلــة المواطنــة في نسختها السادســــة

قافلــة المواطنــة في نسختها
السادســــة 
تحل بمدينة تاوريــــــرت

حلت بعد زوال يوم الأحد 18 ماي 2014 ، قافلـــة المواطنة في نسختها السادسـة بمدينة تاوريرت، قادمة إليهـا من مدينــــــة الرباط عبر مدن سلا، القنيطرة، تيفلت، الخميسات، مكناس، لمهايــة، فاس، تازة، جرسيف، وكان في استقبال القافلــــة السيد رئيس المجلس البلدي، السلطة المحليــة بمدينة تاوريرت، مدرسـة كرة القدم لصغار جمعيـة النهضـة الرياضية لكرة القدم بالإضافـة لجمهور كبير من المواطنيــن حيث تميز الاستقبال بحفاوة منقطعـة النظيـر وسط أهازيج فولكلوريــــــــــــة أدتها جمعيــة 44 والي للفولكلور الشعبي بتاوريرت والمحافظــــــة عليـــــــــــه.

بلديـة تاوريرت كانت في مستوى هذا الحدث وتحملت تكاليف التغذيـة الخاصة بأعضاء القافلـــة المتكونـــة من سبعة وعشريــن فردا، بينما تكفلت مندوبيــــة التعاون الوطني بتاوريرت بإيواء المشاركيـــن بدار الطالبة بتاوريرت.

في صبيحة اليوم 19 مايو 2014، أعطى السيد باشا مدينة تاوريرت ورئيس مجلسها البلدي الانطلاقــة للقافلـــة للتوجه نحو الحدود المغربية الجزائريــة عبر مدينتي العيون الشرقية ووجــدة، حيث ستوجه القافلــة رسالـة ســلام للشعب الجزائري الشقيق عبر إطلاق الحمام داعيـة إلى فتح الحدود المغربية الجزائريــة وضمان حريـة التنقل لشعوب المغرب العربي بكل حريـــة.
اختيار القافلـة ليوم 19 ماي لإطلاق رسالة السلام لم يكن اعتباطيــا، ففي هذا اليوم تم الإعلان عن تأسيس ما يسمى بجمهوريــة الوهم، وبذلك فإن قافلـة المواطنــة في نسختها السادســة أرادت إبلاغ رسالة معبرة، وهي الدفــاع عن الوحدة الترابيـة وتعزيز روح المواطنـة وحب الوطن وتدعيــم روح الصداقــة بين مكونات المجتمــع المغاربي ونبذ العنف وبث قيــم الثقافــة التشاركيــة بين الشعوب المغاربيـة.
في تصريح للموقع الالكتروني تاوريرت أنفــو شكـر مدير الدورة رشيـد ياسيني باسم جميع المشاركيـن سلطات مدينة تاوريرت ومسؤوليهـا ومواطنيهـا على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافـــة، كما شكـر سريـة الدرك الملكي والأمن الإقليمي والقوات المساعدة والوقايــة المدنيـــة على الخدمات التي قدمتها للقافلــــــــة، كما شكر أحد الأجانب في القافلــــــة وهو ألماني من أصل فلسطيني مدينـة تاوريرت على حسن الضيافـة مؤكدا بأن الشعب المغربي شعب مضياف ومعروف بهــذه الفضيلــة على المستوى الدولي.
يذكر أن الموقع الالكتروني تاوريرت أنفـــو كان قد أسهم في الإعداد للترتيبات اللازمة لاستقبال القافلــة بمدينــة تاوريرت، كما قام بجولــة رفقــة أعضاء القافلـــــــــة لعدد من أحياء المدينة ومعالمهـــا وقدم شروحات تعريفيــة عنهـــــــــــا.
يشار إلى أن القافلـــــــة جابت عددا من المدن المغربيــة على متن الدراجات الهوائيـــة، وهي من تنظيــم الرابطـة الوطنية للتجار بالمغرب، وقد اختار المنظمون للنسخـة السادسـة شعار: الوحدة والتضامن سر نجاح المغرب العربي.
متابعة: سعــــــــــــاد أفنـــدي