taourirt info


مركز التأهيــل الفلاحي بتاوريرت قاطرة حقيقيـة للتنميـة المحليـــة

مركز التأهيــل الفلاحي بتاوريرت
قاطرة حقيقيـة للتنميـة المحليـــة 
قام الموقع الالكتروني تاوريرت أنفــو طيلة يوم الأربعاء 06 ماي 2015 بزيارة لمركز التأهيل الفلاحي بتاوريرت من أجل الوقوف على سير عملية التكوين ومختلف التخصصات التي يوفرها المركز لرواده كما زار الموقع ضيعات فلاحية بتاوريرت توفر التدريب التطبيقي لرواد المركز.

في هذا الإطار، انطلقت عملية التكوين هذه السنة بثلاث شعب، الفوج الأول يتكون من 30 متكونا في مجال الأبقار الحلوب، وهو يمارس عملية التدريب حاليا على الأرض بضيعات فلاحيـة بمدينتي جرسيف وتاوريرت لمدة ستة أشهر، بعد التكوين النظري الذي بلغت مدته شهرا ونصف الشهر. ويندرج هذا التكوين في إطار التكوين بالتدرج وهو نمط مفتوح للفئات العمرية من 16 إلى 35 سنة، مستواها الدراسي ابتدائي وإعدادي. وفي إطار البرامج القادمة للمركز سيتم فتح نمط في التأهيل الفلاحي لمدة سنتين، شعبة الزراعات المتعددة وتربية المواشي، وذلك خلال شهر شتنبر 2015 وسيفتح في وجه المتوفرين على مستوى التاسعة إعدادي.

وتضم الشعبة الثانيـة الخاصة بسياقة الجرار والمكننة الفلاحيــة 27 متدربا وتمكن روادهـا من القيام بتداريب تطبيقية على السياقـة، أما الشعبة الثالثــة فخاصة بتربية الأرانب بالنسبة للفتيات القرويات ويضم 19 متدربــــــــــة.

يذكــر أن مركز التأهيل الفلاحي بتاوريرت من المشاريع المهمة التي يزخر بها الإقليم، شيد على مساحة 04 هكتارات، ويحتوي على إدارة، داخلية، 3 أقسام، فضاء للتكوين التطبيقي مع تجهيزات، قاعة للإعلاميات، مقصف وهو يوفر المبيت والأكل لرواده، كما أن المركز يتوفر على أطر متخصصــة في مجال الفلاحــة.
يشار إلى أن جل المتدربيـن من أبناء إقليم تاوريرت، وسيتم الرفع من عدد المتكونيــن في المركز في إطار الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني الفلاحي، تحت إشراف مديرية التعليم والتكوين والبحث لوزارة الفلاحــة والصيد البحري وتهدف إلى خلق أقطاب جهوية للتكوين المهني الفلاحي تماشيــا مع مخطط المغرب الأخضر.

وجدير بالذكــر أن هذا المركز يعتبر حلقة مهمة للتكوين وسـط أقاليــم تاوريرت جرسيف والناظــور.


متابعـة: سعــاد أفنــــــــــــدي