taourirt info


The lands of the "multitudes" in Taourirt

أراضي
تتسبب في وقوع مشاداة واعتــداءات
مع انطلاق موســــــــــــم الحرث 2013/2014

احتدت المشاكــل المرتبطـــــة بأراضي الجموع بإقليــم تاوريرت مع انطلاق موسم الحرث 2013/2014، وتباينت حدة المشاداة والمواجهات من منطقــة لأخرى.

من المناطق التي عرفت هذه المشاكل نجد النزاع بين قبيلتي أولاد المهدي والسجــع حول الأرض المسماة عكلة النعجة بتافرطـــة، ووصل هذا النزاع إلى أروقــة المحاكم بالاضافـــة للنزاع الذي طغى على السطح مؤخــرا بقبيلــة الزوى، ولعل أخطر تصادم وصل حد الاعتــــداء بالهراوات والعصي والأسلحة البيضـــــــاء ذلك الذي وقع بين أفراد ينحدرون من قبيلــة أولاد اسليمان تنازعوا على أرض كائنة بتافرطة، والذي تم على إثره نقل شخص إلى مستشفى الفارابي بوجـــدة في حالة غيبوبة، بعد أن تعرض للكسر على مستوى الحوض وللضرب على مستوى الرأس والرجل، وقد سلمت له شهادة طبيـــة تحدد العجز في 50 يومـــــــــــــا.

من جهة أخرى، تعرض والد الأخير للضرب والجرح كما تعرض ابنان له لنفس الاعتداء من قبل عائلــة تربطهم بهــا أواصر القرابة العائلية، وحسب معلومات توصل بها الموقع الالكتروني تاوريرت أنفـــو فإن حوالي 16 شخصــا كانوا وراء هذا الاعتـــداء المأساوي.

يذكر أن ضحايا هذا الاعتداء سبق لهم أن استصدروا محاضر وأحكام قضائيـــة تثبت تصرفهم في الأرض موضوع النزاع، وبالرغم من ذلك وقعت هذه المواجهـة المأساويـة.

نتمنــى أن تتدخــل السلطات الوصيـة من أجل الحد قدر الإمكان من المشاكل المرتبطـــة بأراضي الجموع بما فيها تلك المرتبطة بمشروع الري بدوار أولاد بوناجي بقبيلــة السجع، بعد أن عمد أشخاص إلى حرث أراض سبق لهم أن فوتوها لأشخاص آخريــن من نفس القبيلة السلاليــــة.
متابعة: سعاد أفنــدي