taourirt info


Press release

بلاغ صحفي On Thursday 30-06-2016 at 10:30 pm, Mr. Aziz Bouyenian, a worker in Taourirt region, chaired a communication and sensitization meeting on the project to rehabilitate the street vendors in Taourirt.

The opening of this important social workshop comes in the context of the national social policy that our country pursues, which places the citizen, particularly the vulnerable and poor groups at the center of attention, by activating the policy of proximity, fighting social exclusion, fighting fragility, and strengthening the infrastructure for the advancement of human development Comprehensive and sustainable.

و هكذا، و من اجل تحسين ظروف اشتغال الباعة المتجولين بالإقليم، فقد اشرف السيد عامل إقليم تاوريرت على مراسيم توقيع اتفاقيات شراكة بحضور كافة الفاعلين و المتدخلين من مجلس إقليمي و رؤساء الجماعات الترابية المعنية و سلطات محلية و ممثلي جمعيات الباعة الجائلين إلى جانب المؤسسات الشريكة خصوصا مجلس جهة الشرق و وكالة تنمية جهة الشرق و مؤسسة العمران بوجدة بالإضافة إلى المصالح الخارجية ذات الصلة، هذه الاتفاقيات تهم إعادة تأهيل الباعة الجائلين بالإقليم و الموزعين على مدينتي تاوريرت و العيون سيدي ملوك بغلاف مالي إجمالي قدر ب 15.341.275.00 درهم لفائدة 649 بائعا متجولا، كل بحسب صنف التجارة التي يمارسها.

و يستجيب هذا المشروع الذي يعد ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و عدة شركاء إلى إرضاء طموحات الفئة المستهدفة، لكونه يوفر أماكن قارة لمزاولة تجارتهم و يحفظ كرامتهم و يساهم في النهوض بأوضاعهم الاقتصادية، و في نفس الوقت، سيمكن من الارتقاء بجمالية المشهد الحضري للمدينة من خلال تحرير الطرق و الفضاءات العمومية و بالتالي تطوير البنية التحتية الاقتصادية و التجارية للمدينة.

و تأتي هذه الاتفاقيات المبرمة لتعطي صبغة جديدة و متجددة للتضامن الاجتماعي عبر تثمين العنصر البشري الذي يعتبر من أولويات و أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحيث شملت:

1- بناء و تجهيز سوق نموذجي بحي المختار السوسي لفائدة الباعة المتجولين بمدينة تاوريرت، بكلفة إجمالية تقدر ب 4.189.000.00 درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
2- بناء و تجهيز سوقين نموذجيين بحي النهضة و 20 غشت لفائدة الباعة المتجولين بمدينة تاوريرت بكلفة إجمالية تقدر ب 3.820.000.00 درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
3- بناء و تجهيز سوق نموذجي بمدينة العيون لفائدة الباعة المتجولين بكلفة إجمالية تقدر ب 4.203.405.00 درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
4- اقتناء دراجات ثلاثية العجلات مجهزة بصناديق عازلة للحرارة لفائدة جمعية الحرية لبائعي الأسماك المتجولين بمدينة تاوريرت بكلفة إجمالية تقدر ب 675.000.00 درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهم فيها المستفيدون ب 135.000.00 درهم (27 مستفيد)،
5- اقتناء دراجات ثلاثية العجلات مجهزة بصناديق عازلة للحرارة لفائدة جمعية الحرية لبائعي الأسماك المتجولين بمدينة العيون بكلفة إجمالية تقدر ب 350.000.00 درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهم فيها المستفيدون ب 70.000.00 درهم (14 مستفيد).

بالإضافة إلى اتفاقيتان تهمان:

- تهيئة سوق السمك بحي النهضة بمدينة تاوريرت بمبلغ 1.600.000.00 درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- و اتفاقية تنظيم الباعة الجائلين بمدينة تاوريرت بكلفة 510.000.00 درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و تندرج مختلف هذه المشاريع التي تدخل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و المنسجمة تمام الانسجام مع أهداف التأهيل الحضري المندمج لمدن الإقليم، ضمن مقاربة تروم بالأساس الاستجابة لحاجيات الساكنة المستهدفة عبر إشراك الأطراف المستفيدة و الفاعلين المحليين وفق رؤية مندمجة ذات مزايا اجتماعية متنوعة.

وعلى هامش هذا اللقاء، تم أيضا توقيع أربع اتفاقيات تخص انجاز اربع ملاعب رياضية للقرب بمدينة تاوريرت بشراكة مع المجلس الجماعي لتاوريرت من خلال توفير الوعاء العقاري بأحياء :

- موجنيبة بكلفة تقدر ب 1.561.600.00 درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- النهضة بكلفة تقدر ب800.000.00 درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- 20 غشت بكلفة تقدر ب800.000.00 درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
- الرحمة بكلفة تقدر ب 800.000.00 درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و لبلورة جميع هذه الاتفاقيات، حث السيد عامل إقليم تاوريرت كافة الفاعلين و المعنيين إلى بذل مزيد من الجهد مشيدا بالتفاعل البناء الذي أبان عنه جميع المستفيدين، على اعتبار أن هذه المشاريع جاءت لتبعث دينامية جديدة في القاعدة السوسيو اقتصادية في الإقليم و تحسين ظروف عيش ساكنته.