taourirt info


Ham sir Shafi treasure and wealth for the Taourirt region, so who is interested .....?

حامة سيدي شافي كنز وثروة لإقليم تاوريرت فهل من مهتم..... ؟
إقليم تاوريرت هو أحد الأقاليم المغربية، ينتمي للجهة الشرقية ويقع شمال شرق المملكة المغربية بين مدينتي الناظور ووجدة. يضم الإقليم 206.762 ساكنا (2004).
يزخر إقليم تاوريرت بمؤهلات طبيعيــة مهمة ولكنها لا تستغل على الوجه الأكمل. من بين هذه المؤهلات نذكر حامة سيدي شافي التابعة للنفوذ الترابي لجماعة لقططير، قيادة أحلاف على بعد حوالي 25 كيلومترا من مدينة تاوريرت.

كانت الحامة في البداية عبارة عن حفرة ويستحم الزوار فوق الأحجار، بعد ذلك تم بناء الحمام ويتم جلب الماء بواسطة محرك.

مياه الحامة المعدنية ذات قيمة علاجيــة، وتتداول الألسن بأن أحد الشيوخ زارها محمولا على متن قفــة وغادرها بعد أيام من الاستحمام مشيا على رجليه، كما تتداول الألســن بأن عددا من الأطباء الأجانب توافدوا على الحامة خلال الحقبة الاستعمارية، وأجروا تحاليل على الماء خلصت إلى إثبات قيمتــه العلاجيــة.

وتفيد معطيات موثوقة بأن حرارة مياه حامة سيدي شافي بتاوريرت تطابق حرارة حامة مولاي يعقوب الكائنة بمدينة فاس. وحسب دراسات الهيدروبيولوجيا والايكولوجيا فان الينابيع الحارة تتفجر عادة على امتداد خطوط الانهدام، وهي ذات حرارة مرتفعة وتكون أحيانا متشبعة بمواد معدنية كالكبريت والأملاح المختلفة وسبب سخونة هذه الينابيع هو تسرب المياه الباطنية إلى مناطق الانهدامات فتغور المياه في أعماق كبيرة فترتقع حرارتها من جراء حرارة جوف الأرض الساخن، وسخونة الماء هذه تساعد أيضا على انحلال الأملاح المعدنية الكثيرة في القشرة الأرضية.
وهكذا تتفجر هذه المياه على سطح الأرض بشكل ينابيع ساخنة ذات أملاح معدنية تشفي الكثير من الأمراض خصوصا الجلدية والمعويــة منها.

حامة سيدي شافي ذات القيمة العلاجية المهمة لم تواكبها أي عمليــــة استثمارية لاستغلال هذه الحامـــة، إذ يتوجب جر المياه إلى الطريق الوطنية رقم 6 حتى لا تبقى الحامة معزولـة، وبناء منشآت سياحيــة بها من فنادق ومطاعـــم حتى تصبح للمنطقة إشعاعها، كما أنه من شأن هذه العمليــة أن تنمي موارد الجماعـــة، وهو أمر يجب أن يكون على رأس أولويات المسؤوليــن بالإقليــم.
















سعاد أفندي